404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأحد، 19 مارس 2017

    10 حقائق لا تعرفها عن ألعاب الفيديو .. ستغير وجهة نظرك 180 درجة !!

    10 حقائق لا تعرفها عن ألعاب الفيديو .. ستغير وجهة نظرك 180 درجة !!


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    منذ عرفنا ألعاب الفيديو ونحن نسمع أنها ضارة بالصحة، وأنها ضارة بالعيون والظهر واليد والأعصاب، وغيره من الكلام. صحّة هذا الكلام مشكوك فيها، ولكن الأكيد ان كل شي اذا زاد عن حده انقلب ضده، لذلك، وفي ظل الهجوم الشنيع على ألعاب الفيديو، نترجم لكم مقالة بـ 10 حقائق ستغير وجهة نظرك تماما لألعاب الفيديو، و ان كنت حقا تعشق ألعاب الفيديو و لكن والديك يرفضان فكرة لعبك لها طوال الأسبوع، فمن الأفضل ان تعرض عليهما قراءة هذا الموضوع، ربما سيجعلك الأمر تتمتع بلعب سويعات إضافية من ألعاب الفيديو



    1 - ألعاب الفيديو قد تكون تعليمية و تثقيفية :


    ليست كل الألعاب عبارة عن حملك لسلاح كلاشنكوف Ak-47 و مهاجمة العدو، بل معظم الألعاب، و نعم انا جاد في عبارة " معظم الألعاب " هي عبارة عن ألعاب تثقيفية، فقليلا ما نجد ألعاب حروب او العاب تدميرة بدون اهداف، حتى ان وجدت فهي في الغالب لا تكون مشهورة، لكن بغض النظر عن ذلك، فإن أكثر الألعاب شهرة هي ألعاب مفيدة و تعليمية و تثقيفية، دعني أقربك أكثر، هل تذكر لعبة Anka ؟! لعبة ستقوم بتشغيل معظم اجزاء عقلك لتجاوز مراحل اللعبة، فهي لعبة تتطلب منك ذكاءا و دقة ملاحظة عاليين من اجل الإنتباه لكل صغيرة و كبيرة من اجل حل مراحل اللعبة، ان كنت قد جربت اللعبة من قبل فانت ادرى بالصعوبات التي واجهتها في حل معظم المراحل، و ان لم تكن قد لعبتها من قبل، انصحك بتحميلها فحجمها لا يقل عن 50 ميغا. 

    2 - ألعاب الفيديو تساعدك في تخفيف ألمك و معالجة جوارحك : 


    هل تصدق هذا ! بالطبع عليك ان تصدق صديقي، اثبتت دراسات من كل من جامعة Simon Fraser و جامعة Wheeling Jesuit ان العديد من الأشخاص يلجؤون الى العاب الفيديو كتخفيف من الام نفسية او صدمات نفسية التي يتعرضون لها، في الحقيقة، اثبثت الدراسات ان نفس الأشخاص، يلجؤون الى المخدرات في حالة لم يجدو اي بديل لتخفيف الألام، اراهنك الأن ان والدك سيقوم بشراء لعبة Call of Duty بحلول الغد بعد قراءته لهذا التحليل، فحقا، نحن نفضل ان تلعب العاب الحاسوب بقسوة و تخرج كل طاقتك السلبية فيها، او ان تلجأ الى مخدر الكريستال ميث من اجل تخفيف الامك، ان امكننا حتى ان نسميها تخفيف للألام. 

    3 - ألعاب الفيديو تستطيع تطوير سرعة بديهتك و سرعة تفكيرك : 


    حقا، ما فائدة لعبة فيديو ان لم تكن تشعر بإثارة شديدة اثناء لعبها، هكذا نشعر اثناء ممراستنا للعب، الجميل في العاب الإثارة هذه انك تكون منتبها في كل خطوة تخطوها الى الأمام، امر قد يجعلك تطور غريزتك الى الأفضل، فسرعة استجابتك للعدو اثناء لعبك للعبة Battlefield تماثل سرعة استجابتك عند الشعور بحرق في إصبع، امر قد يساعدك ايضا في تطوير سرعة بديهتك في الحياة العملية، تخيل معي ان سيارة على وشك ان تدهسك فتتجنبها بسرعة كتجنبك لرصاصة في اللعبة، او اليست العاب الفيديو مفيدة الأن ايها الأب اللطيف :) . 

    4 - ألعاب الفيديو قادرة على زيادة قدرتك على التخطيط : 


    التخطيط امر اساسي في حياتنا اليومية، فان لم تكن تخطط للشيئ و تدرس جوانبه الإجابية و السلبية و النتائج الناتجة عنه فانت بالطبع تفتقد لقدرة التخطيط، مما سيجعلك تسقط في مواقف و مطبات لم تحسب حسابها، بغض النظر عن ذلك، فإن الأشخاص القادرين على التخطيط هم اشخاص ذو ذكاء مرتفع بالدرجة الأولى و دقة ملاحظة بالدرجة الثانية، الجميل في الأمر، أن معظم الألعاب الإستراتيجية تطور قدراتك في التخطيط، فان تعرف نقاط قوتك و نقاط ضعف الخصم و تحاول سد الثغرة بينكما، او ان تحاول بناء جيش و الهجوم به و بناء جيش دفاعي للدفاع عن مستعمرتك و دراسة خطتك و نسبة نجاحها و ما الى ذلك، لهو كله ناتج عن التخطيط، فألعاب الفيديو من هذا النوع تساعدك في شيئيين : اولا زيادة قدرتك في التخطيط في حالة كنت تمتلك عقلا محدودا، و ثانيا، جعل قدراتك على التخطيط حية، فلا ننسى ان ضعفك في التخطيط قد يجعل مهارتك هذه خاملة مما سيؤدي الى فقدانها مع الزمن، لذلك ألعاب الفيديو تساعدك في إحياء قدراتك العقلية الفذة، من أهم الألعاب الخاصة بالتخطيط و الإستراتيجيات نذكر منها سلسلة العاب Age of Empires أو لعبة Sid Meier's Civilization. 

    5 - ألعاب الفيديو تستطيع تحسين قدراتك البصرية : 


    نعم ! يقولون لنا ان ألعاب الفيديو تخرب قرنية العين، لا أخالفهم، فالتعرض للكثير من الإشعاعات لعضو حساس في جسم الإنسان الا وهو العين قد يسبب حقا في تخريب عينك، لكن ليس بالضبط الألعاب، فالتلفاز و الهاتف و غيرها قادرة على فعل نفس الشيئ، لكن هل تعلم ان ألعاب الفيديو قادرة على تحسين بصرك ؟ كيف ذلك ؟ سأشرح لك، هناك نوع من الأشخاص المرضى ( اللهم اشفهم ) الغير قادرين على تحديد إحداثيات جسم متجه صوبهم مثل كرة و حجارة او حتى سيارة، اذ ان المفاهيم الثلاثة للأجسام (الطول ، العرض ، الإرتفاع) مصابة بخلل لديهم و لا يستطيع تحديد مكان الشيئ بدقة، الجميل في الأمر ان العاب الحاسوب قادرة على تطوير هذه المهارة، فلا تسنى انك تحمل سلاح M4A1 بدون ظهور مكان الهدف (تلك الدائرة الحمراء الخاصة بالتصويب) و في نفس الوقت عليك ان تصيبه في رأسه برصاصة واحدة لقتله، هنا تظهر غريزتك و تتطور من أجل تحسين قدراتك العقلية في تحديد المفاهيم الثلاثة للأجسام. و بالطبع تحسن رؤيتك و بصرك بشكل كبير. من أهم هذه الألعاب نذكر منها لعبة Call of duty و Battlefield و ايضا Counter Strike و تقريبا كل الألعاب الخاصة بالرماية او الShooting.

    6 - ألعاب الفيديو قادرة على تحسين قدراتك الإجتماعية : 


    لاحظ معي انني كتبت لك " قدراتك الإجتماعية " و ليس " علاقاتك الإجتماعية "، هل سمعت يوما صديقي بالذكاء العاطفي ؟ الذكاء العاطفي هو ذكاء يمتاز به قلة فقط من الناس، و هو ذكاء يمكنهم من معرفة أحاسيس و مشاعر الاخرين و كيف سيشعرون في حالة اذا ما قلت لهم شيئا ما و هكذا، ببساطة هي فهم مشاعر الأخرين بدقة كبيرة، حسنا ، هناك بعض ألعاب الفيديو التي تساعدك في تطوير ذكاءك العاطفي، كرد فعل صديقك ان أخبرته انه فشل في الإمتحان و كيف تساعده على تخطي الصدمة بكلمات تطبطب على قلبه و هكذا، الذكاء العاطفي سيساعدك في تحسين قدراتك الإجتماعية، و بذلك تحسين علاقاتك الإجتماعية مع الأخرين الى ان تصير محبوبا من طرف الكثيرين، و لا تصدق من يقول لك ان العاب الفيديو قد تبعدك عن المجتمع. من أهم الألعاب التي تعالج هذا الأمر هي سلسلة العاب The Sims. 

    7 - ليست كل ألعاب الفيديو عنيفة ! : 


    صدقني، فور ان تذكر لوالدك انك تريد بدئ لعبة جديدة من ألعاب الفيديو، فأول ما سيخطر في باله هو مجموعة من ألعاب الفيديو الخاصة بالقتل و الذبح و التعذيب و الحروب، أعذره لجهله صديقي، فهو لم يجرب يوما لعبة Tennis Master او PES او Need For Speed، في الحقيقة، إن معظم ألعاب الفيديو هي في الأصل العاب رياضية، فقد اكدت كل من كبرى شركات الألعاب، ان الألعاب الأكثر ترويجا هي الألعاب الرياضية، اذ تحقق عدد مبيعات كبير جدا، من جهة أخرى، فإن الألعاب القتالية و العنيفة و ذات محتوى قد لا يلائم طفلك المدلل، يتم إصدارها بعلامات تحذيرية (+18) من أجل تجنب الوقوع في نفس الخطأ، لذلك تثقيف نفسك في مجال الألعاب، قد يساعدك في تحسين علاقاتك مع طفلك المدلل و تقديم له ألعابا مفيدة و جميلة تليق به. 

    8 - ألعاب الفيديو احتمال تحسّن أداء الجرّاحين :


    هناك مسلسل كوميدي معروف بإسم Scrubs. أبطال المسلسل أطباء لهم هوايات، من ضمن هذه الهوايات ألعاب الفيديو. في أحد أحداث المسلسل، يعرض لك ان البطل وصاحبه مستواهم تحسّن في عمليات الجراحة بالمنظار، وهذا بسبب التوافق والتفاهم بين اليد والعين، والذي تحسّن بسبب ألعاب الفيديو!


    9 - ألعاب الفيديو تعلمك العمل الجماعي :


    كثير من ألعاب الفيديو، وخصوصاً في هذا الجيل، تدعم الأطوار التعاونية. وسواءً كانت هذي الأطوار محلية أو عن طريق الانترنت، هذا الشي ينمّي قدرة الفرد على العمل الجماعي.


    10 - كثير من ألعاب الفيديو تتطلّب منك الحركة :



    كثير من الناس يظنون ان ألعاب الفيديو عبارة عن واحد جالس في مكانه طول الليل، مبقبق عيونه في التلفزيون.. الواقع ان هناك ألعاب كثيرة تتطلب الحركة خصوصاً مع ظهور قطع تقنيّة مثل Kinect وPlayStation Move التي في بعض الأحيان تتطّلب من اللاعب انه يقف ويقوم بالدور بنفسه، سواءً كان ركض او مضاربة او غيره.



    اذن ما رأيكم ؟ هل ألعاب الفيديو مقرفة وسيئة وعنيفة كما كنتم تظنون ؟ ام ان لها فوائد وأهداف حتى قد تكون في بعض الأحيان أفضل من الكتب لكونها تعليمية بطريقة مسلية.

    موقع " DZ GAMES " : مشروع جزائري مختص في تقديم جديد الألعاب من أخبارها و تحميلاتها، عن طريق قناته وموقعه الرسميي و هو الأول من نوعه في الجزائر

    الكاتب : Wassim Dermime

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لموقع DZ GAMES | مجتمع كل جيمر!
    تصميم : wassim dermime