404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأربعاء، 10 مايو 2017

    الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو وفق دراسات عالمية !!

    الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو وفق دراسات عالمية !!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بعد أن تكلمنا على " عدة حقائق عن ألعاب الفيديو لا يعرفها الكثير " .. اليوم موضوع جديد شبيه سنتكلم فيه عن الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو، فهل ألعاب الفيديو مفيدة لك؟ يرفض الوالدان هذه الألعاب، لأنها مضيعة لوقت الطفل، لكن هناك علماء نفس واجتماع يعتقدون أن لهذه الألعاب فوائد، منها أنها تجعل الأطفال أذكياء، وتنمي فيهم مهارة التفكير التي يحتاجونها في مستقبلهم.


    نتيجة بحث الصور عن فوائد العاب الفيديو


    "ألعاب الفيديو تغير عمل دماغك" وفقًا لدراسة جامعة " psychologist CWisconsin" التي أشارت إلى أن هذه الألعاب تغير هيكل الدماغ المادي بنفس طريقة تعليم القراءة، لعبة البيانو، أو التنقل باستخدام الخريطة، مثل كثير من التمارين الرياضية التي تقوي العضلات، فإن التركيز يساعد موجات ناقلة الأعصاب مثل " الدوبامين، dopamine" على تقوية الدوائر العصبية التي تبني الدماغ.


    فيما يلي الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو وفقًا لأقوال الباحثين والخبراء :


    1 - عندما يمارس الطفل الألعاب الإلكترونية فإنها تعطيه تجربة حقيقية، ففي كثير من هذه الألعاب بعض المهارات تنمى لديه، مثل التفكير المجرد بمستوياته العليا، وللأسف هذه المهارات لا يتعلمها في المدرسة.

    2 - عندما يمارس الطفل ألعابًا مثل لعبة الآلة العجيبة " Incredible Machine"، لعبة " الطيور الغاضبة، Angry Birds" أو " قطع الحبل، Cut The Rope" فإنه يدرب عقله من خلال طرق مبتكرة في حل الألغاز والمشكلات عبر رشقات نارية قصيرة. 

    3 - التنسيق بين اليد والعين، وتنمية المهارات الحركية: في ألعاب الرماية البطل (الشخصية) يكون في حالة الركض وإطلاق النار في نفس الوقت، وهذا يتطلب من اللاعب تتبع أثر الخصم أين ذهب، ومدى سرعته، وإصابة الهدف، وضرب اللاعب خصمه، كل هذه الأفعال تكون مدروسة، وعلى اللاعب التنسيق بين ما يفسره دماغه وحركات يديه وأصابعه، وهذه العملية تتطلب قدرًا من التنسيق بين العين واليد، والقدرة البصرية والمكانية، كي ينجح اللاعب في مهامِّه، وتشير الدراسات أن هؤلاء الأطفال يتعلمون مهارات الانتباه البصري والمكاني، لذا طيارو اليوم هم أكثر مهارة، لأنه جيل فُطِم على ممارسة الألعاب الإلكترونية. 

    4 - التخطيط وإدارة الموارد والخدمات اللوجستية: اللاعب يتدرب على إدارة الموارد المحدودة، ويقرر الاستخدام الأفضل لهذه الموارد، وهذا ينطبق على الواقع أيضًا، وهذه المهارة توجد في الألعاب الإستراتيجية، مثل: " SimCity" و" Empires Age of" و" Railroad Tycoon"، قد ادعت منظمة التخطيط الأمريكية أن لعبة " SimCity" تساعد الطلاب على التخصص في مجال التخطيط الحضري، والهندسة المعمارية. 

    5 - تعدد المهام، وتتبع المتغيرات، وإدارة الأهداف المتعددة، ففي الألعاب الإستراتيجية، على سبيل المثال عند التخطيط لبناء المدينة، فإن المفاجأة غير المتوقعة من هجوم عدو عليها يجب أن توضع في الحسبان، وهذا يفرض على اللاعب المرونة، وسرعة تغيير التكتيكات. 

    6 - الألعاب تساعد على الدخول في عالم الكمبيوتر والإنترنت، ويجب أن نعترف أنَّا نعيش في عصر التكنولوجيا الفائقة وعالم التطور، وتجعل طفلك يتكيف مع مفاهيم الحوسبة، وهذا مهم، خاصة للفتيات اللاتي لسن يهتممن بمجال التكنولوجيا العليا مثل الفتيان. 

    7 - تساعد هذه الألعاب الطفل على سرعة اتخاذ القرارات؛ فاللاعبون لهذه الألعاب يتخذون القرارات بنسبة (25%) أسرع من غيرهم وفقًا لدراسة جامعة " Rochester"، وتشير الدراسات الأخرى إلى أن اللاعبين المهرة يختارون الخيارات والتصرف بناء على ست مرات في الثانية أكثر من أربع مرات في الثانية لغيرهم، ويمكنهم جذب انتباههم لأكثر من ستة أشياء في وقت واحد دون الخطأ، مقارنة مع شخص ينتبه إلى أربعة أشياء، ومثير للدهشة فإن الألعاب العنيفة التي يخشى منها أولياء الأمور في ممارسة أبنائهم لها تأثير قوي على الدماغ وفقًا لـ " Daphne Bavelier" عالم الأعصاب الذي درس تأثير هذه الألعاب على جامعة " Switzerland" وجامعة " Rochester" في نيويورك. 

    8 - تنمي هذه الألعاب ثقة الطفل بنفسه، وتقدير ذاته في ألعاب معينة، في بعض الألعاب الأخرى فإن مستويات الصعوبة قابلة للتعديل، والمبتدئ يبدأ بالألعاب السهلة وتنمية المهارات ببطء، ثم يبدأ يثق بنفسه في التعامل مع التحديات الصعبة، بما أن الفشل غير وارد فإن اللاعب لا يخشى الوقوع في الخطأ، ويغامر بالمخاطر، ويكتشف منها أكثر، ويمكن للطفل نقل هذه التجربة إلى عالم الواقع، كذلك هذه الألعاب تعطي للطفل الشعور بالتفوق والنجاح، وهو شعور يحتاجه الإنسان في الحياة. 

    9 - تجعل بعض الألعاب حاسة البصر أقوى للتعرف على الألوان وفقًا لدراسة جامعة " Rochester"، وهذا يسمى حساسية التباين " contrast sensitivity"، وهذا ما يلاحظ على اللاعب الذي يطلق النار، وفي هذه الألعاب يغير اللاعب مسار الدماغ المسؤول عن حاسة البصر وفقًا للباحث" Daphne Bavelier" والتدريب قد يساعد النظام البصري على الاستفادة أفضل للمعلومات التي يحصل عليها. 

    10 - ألعاب الفيديو أكثر أمنًا للمراهقين من تعاطي المخدرات والخمر والسباق في الشوارع في عالم الواقع. 

    11 - أخيرًا وفقًا لدراسة أخرى يميل اللاعب إلى الاجتماع والارتباط بغيره، وأكثر نجاحًا وأكثر تعلمًا من غيرهم من غير اللاعبين.


    اذن ما رأيكم ؟ هل ألعاب الفيديو مقرفة وسيئة وعنيفة كما كنتم تظنون ؟ ام ان لها فوائد وأهداف حتى قد تكون في بعض الأحيان أفضل من الكتب لكونها تعليمية بطريقة مسلية.

    موقع " DZ GAMES " : مشروع جزائري مختص في تقديم جديد الألعاب من أخبارها و تحميلاتها، عن طريق قناته وموقعه الرسميي و هو الأول من نوعه في الجزائر

    الكاتب : Wassim Dermime

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لموقع DZ GAMES | مجتمع كل جيمر!
    تصميم : wassim dermime