404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الأربعاء، 21 يونيو 2017

    تعرف على معاني أشهر المصطلحات في عالم الألعاب (مصطلحات جيمرية)

    تعرف على معاني أشهر المصطلحات في عالم الألعاب (مصطلحات جيمرية)

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في عالم ألعاب الفيديو توجد العديد من المصطلحات المستخدمة إما من خلال أخبار الألعاب التي يتم نشرها، أو عن طريق الناشرين والمطورين، أو حتى بواسطة اللاعبين أنفسهم. قد تكون بعض هذه الكلمات غير معروفة لدى البعض، لدى من خلال هذا الموضوع سنقوم بعرض بعض هذه المصطلحات مع شرح مبسط لمعناها واستخداماتها لتساعدك على معرفتها عند قراءتها أو سماعها مستقبلاً. 



    Gone Gold – أصبحت ذهبية :

    مصطلح يستخدم من قبل المطورين ويعني جاهزية اللعبة للطباعة. عادةً ما تأخذ الألعاب 3 سنوات تطوير وعند الاقتراب من موعد الإصدار يقوم المطورون بالإعلان عن كون اللعبة ذهبية، وهذا يعني بأن عملية التطوير قد انتهت، والبرنامج الذي تم تطويره جاهز للانتقال إلى مرحلة الطباعة على أقراص أو جاهزة للنشر على المتجر. في الفترة ما بين كون اللعبة ذهبية وحتى وقت الإصدار يتم العمل على إصلاح الأخطاء التقنية التي لم يتم اكتشافها خلال مرحلة اكتشاف الأخطاء الأولية، ويتم إصدار هذه التعديلات بتحديث اليوم الأول. 

    Day One Patch – تحديث اليوم الأول : 

    كما ذكرنا سابقاً فإن المرحلة النهائية لبرمجة الألعاب يتم فيها عملية الـBug Testing او اكتشاف الأخطاء التقنية. ولكن في بعض الأحيان لا يمكن للشركة المطورة اكتشاف كافة الأخطاء، لذا فيتم العمل على البحث عن هذه الأخطاء بعض الانتهاء من عملية التطوير وكون اللعبة ذهبية. تتم إضافة هذه التعديلات إلى ملف تحديث يصدر في يوم إطلاق اللعبة ويصلح معه هذه الأخطاء التقنية. 

    Ping - الوقت المستغرق للإستجابة :

    الـ Ping باختصار شديد هو وحدة قياس، تقيس مدة اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك – المتصل بالانترنت بكل تأكيد – بسيرفر معين، أي هو الوقت المستغرق لنقل المعلومات الى السيرفر واستلامها فكل ما كان الـ Ping الخاص بك أقل كان أفضل فاذا ازداد عن الحد المطلوب ستنتقل للمرحلة الثانية والتي هي الـ LAG وهي من أكبر المشاكل.

    Lag - فترة تأخير : 

    هي كلمة تصف الوقت الذي تأحر فيه اللاعب عن وقت اللعبة الأصلي وهذا بسبب عدة عوامل كضعف الأنترنيت، بعد السيرفر وغيرها من الأسباب.. فلما تواجه هذه المشكلة سترى نفسك في مكان وفجأة تظهر في مكان آخر أو تجد نفسك ميت.. فهذه المشكلة كبير خاصة عند العرب. 

    Bug - خلل : 

    هي كلمة تصف خلل معين في اللعبة يسبب مشاكل فيها، أحيانا يخرب شيئ بسيط فيها وأحيانا يخرب اللعبة بشكل كامل. 


    Glitch - خلل بسيط : 

    هي كلمة مشابهة بشكل كبير لسابقتها لكن الـ Glitch هو خلل بسيط، احتمال يحصل ويعدل نفسه فهو لا يخرب اللعبة. 

    Bug Testing – عملية اكتشاف الأخطاء التقنية : 

    هذه المرحلة النهائية قبل ان يتم الإعلان عن كون اللعبة ذهبية Gone Gold، ويتم فيها العمل مع أشخاص خبراء للبحث عن الأخطاء التقنية والعمل على حلها. 

    Alpha – نسخة الألفا : 

    نسخة الألفا هي النسخة الأولية من برنامج الألعاب. برامج الألعاب تنتقل في مراحل عديدة قبل ان تعطينا المنتج النهائي، وخلال هذه الفترة يقوم المطورين بمرحلتين من الـTesting تسمى بالألفا، تكون مرحلة الألفا في بداية مراحل التطوير لذا تنقص اللعبة أشياء مهمة كالـTextures وغيرها من الأشياء، لذا فهذه النسخة تكون بعيدة كل البعد عن المنتج النهائي. 

    Alpha Demo – ديمو مرحلة الألفا : 

    في السنوات الماضية بدأت شركات الألعاب بنشر ديمو لألعابها وهي في مرحلة الألفا. في السابق كانت هذه المراحل تستخدم محلياً في شركة التطوير ولا يتم مشاركتها مع اللاعبين، ولكن مع سهولة النشر الرقمي أصبحت الشركات تشارك اللاعبين بهذه الديموهات للاستفادة من ردات فعل اللاعبين للتعديل على هذه الألعاب. هذه المرحلة من اللعبة لن تكون بمستوى اللعبة النهائي وعادةً ما تحتوي على العديد من الأخطاء التقنية وعدم الاتزان. 

    Beta – نسخة البيتا : 

    كما ذكرنا بأن نسخة الألفا هي النسخة الأولية من التطوير، فإن نسخة البيتا هي المرحلة الثانية من التطوير ويقوم فيه المطورون بتجربة برنامج الألعاب. تكون هذه المرحلة عادةً بوقت متأخر قبل إصدار اللعبة ويتم فيها البحث عن الأخطاء التي قد تكون موجودة بعد عملية التطوير المستمرة بعد مرحلة الألفا. 

    Beta Demo – ديمو مرحلة البيتا : 

    مثلها كمثل ديمو مرحلة الألفا، ولكن تكون اللعبة فيها بمرحلة متأخرة من التطوير وعادةً تكون أقرب من المنتج النهائي ومع أخطاء تقنية أقل. 

    Demo – ديمو : 

    هناك اختلاف بين ديمو الألفا، ديمو البيتا، وديمو اللعبة. حين تكون الديموهات السابقة في مراحل التطوير فأن ديمو اللعبة تكون من النسخة النهائية من اللعبة والموجودة في السوق. يوفر الديمو مرحلة من مراحل اللعبة مثلاً وأطوار معينة ولا يشتمل اللعبة كاملة، تضعها الشركات لإعطاء فرصة للاعبين بتجربة اللعبة قبل ان يقوموا باتخاذ قرار الشراء. 

    Free Trial – تجربة مجانية : 

    مشابهة لديمو اللعبة، ولكن الاختلاف هنا بأن اللعبة كاملة متاحة للتجربة ولكن خلال وقت معين. فمثلاً ديمو اللعبة سيحتوي المرحلة الخامسة من اللعبة ومتوفر لوقت غير نهائي بينما Free Trial يحتوي على اللعبة كاملة متاحة للتجربة خلال ساعتين من الزمن قبل ان تنتهي. 

    Open/Closed Alpha/Beta – الألفا أو البيتا المفتوحة / الألفا أو البيتا المغلقة : 

    خلال ديمو مراحل التطوير التي تم شرحها سابقاً يوجد نوعين من المصطلحات المستخدمة. المفتوحة أو المغلقة. الديمو المغلق يعني بأن عدد اللاعبين الذين يستطيعون اللعب محدود لمن لديه رمز من الشركة، أو تقوم الشركة باختيار اشخاص معينين لتجربة اللعبة وأخذ آرائهم. بينما الديمو المفتوح فهو متاح للتحميل للجميع دون استثناء. 

    Stress Test Demo – اختبار تحمل الضغط : 

    نوع آخر من ديمو مراحل التطوير. تكون عادةً للألعاب الأونلاين والتي تحتاج إلى سيرفرات للعب. مرحلة اختبار تحمل الضغط يتم فيها فتح سيرفرات اللعبة للاعبين ليقوموا بتجربة اللعبة وتقوم الشركة بأخذ الإحصائيات حول عدد اللاعبين وكم يتحمل من الأشخاص قبل ان تتوقف عن العمل. تكون هذه المرحلة مهمة لشركات الألعاب لمعرفة عدد اللاعبين وتساعد المطورين ايضاً على صيانة السيرفرات قبل إصدار اللعبة رسمياً في حال وجود أخطاء أو عدم تحمل السيرفرات للضغط. 

    F2P – مجاني للعب : 

    مصطلح F2P اختصار لـFree To Play وتعني ألعاب مجانية للعب. وذلك لا يعني بأنها العاب مجانية، بل أن البدء في اللعب مجاني ولكن تحتوي اللعبة على عمليات شراء داخل اللعب تسمى بـMicro transaction. معظم هذه الألعاب تكون ألعاب أونلاين وعمليات الشراء تستخدم لشراء الأسلحة، المراحل، الأزياء وغيرها. 

    Micro-Transactions – عمليات شرائية داخل الألعاب : 

    هذا المصطلح يعني بأن اللعبة التي تم شرائها أو الألعاب المجانية للعب تحتوي على عناصر داخل اللعبة تتيح شراء الأدوات أو غيرها باستخدام أموال حقيقية. مثلاً ألعاب تصويب تستطيع بداخلها من شراء أسلحة، أو ألعاب كرة قدم تستطيع بداخلها من شراء لاعبين بأموال حقيقية. 

    Pay To Win – ادفع لتفوز : 

    مصطلح يستخدم من قبل اللاعبين يتم إطلاقة على الألعاب الغير متزنة من ناحية تقنية، فالألعاب تتيح لك شراء أدوات بداخل اللعبة ولكن هذه الأدوات تعطي أفضلية لمستخدميها على اللاعبين الآخرين. فاللعبة لا تعتمد على مهارتك في اللعب بل تعطي أفضلية لمن يقوم بدفع أموال حقيقة عليك حتى وان كان مستواه في اللعب سيئ للغاية. 

    OP – قوي للغاية : 

    مصطلح اختصار لكلمة Over Powered أو أقوى من اللازم. تطلق على الشخصيات أو الأسلحة التي لها أفضلية أكبر على الشخصيات أو الأسلحة الأخرى. فمثلاً في ألعاب القتال تكون شخصية من الشخصيات لها خصائص وضربات قوية جداً لا يمكن الدفاع عنها من قِبل الشخصيات الأخرى. مثال آخر بأن هناك سلاح يحتوي على مزايا عالية بدون سلبيات لذا فأن هذه الأشياء غير متزنة مع باقي اللعبة وتسمى OPP. 

    Nerf – تعديل ونتقيص الحصائص : 

    عادة يقوم المطورين بالاستماع إلى أراء اللاعبين حول الأشياء التي تعتبر OP وغير متزنة ويقومون بتعديلها للتنقيص من قوتها. هذا المصطلح يطلق عليه بـNerf من قبل اللاعبين. 

    DLC – محتويات إضافية أو محتويات تحميل : 

    يقوم المطورين بعد إصدار اللعبة بتصميم أشياء إضافية كمراحل إضافية، أسلحة إضافية، أزياء إضافية، سيارات إضافية يتم بيعها بشكل منفصل وتسمى DLC أو محتويات إضافية. 

    Expansion Pack – حزمة توسيعية : 

    تكون محتويات إضافية ولكنها تختلف عن الـDLC بكونها محتويات أكبر عادةً وتحتوي على العديد من الإضافات. فالـDLC تكون مجموعة سيارات بينما بالمقارنة الـExpansion Pack يكون سيارات، حلبات سباق وغيرها في محتوى ضافي واحد. مثال آخر: الـDLC يكون 5 أسلحة مختلفة تباع منفصلة عن الخرائط، بينما الـExpansion Pack تكون مجموعة خرائط مع أسلحة وأزياء في محتوى واحد. 

    Season Pass – تذكرة الموسم : 

    تقوم شركات التطوير بتخصيص خطة تسير عليها بعد إصدار اللعبة لتقديم محتويات إضافية سواء DLC او Expansion Pack ستقوم إصدارها بفترات مختلفة وتباع بشكل منفصل. وبنفس الوقت تقوم الشركة ببيع Season Pass تدفع له قبل إصدار اللعبة لتحصل على المحتويات القادمة بشكل مجاني وعادة ما يكون سعره أقل من شراء DLC و Expansion Pack بشكل منفصل. يغطي الـSeason Pass فترة معينة من المحتويات. 

    First Party – طرف أول : 

    شركات التطوير الطرف الأول هي شركات مملوكة بشكل كامل لصانعي أجهزة الألعاب. جميع ألعاب شركات الطرف الأول تكون حصرية لأجهزة هذه الشركات ولا يمكن لها أن تصدر على أجهزة أخرى ويعود سبب ذلك لإمتلاك الشركات الرئيسية لإسم هذه الألعاب بشكل كامل. كما يطلق عليها فرق التطوير الداخلية أو in-house developers. 

    مثال: أستوديو Naughty Dog و Sucker Punch مملوكة لشركة سوني (ألعاب Uncharted و Infamous لن تصدر على أجهزة غير بلايستيشن). أستوديو 343Industries و Turn 10 مملوكة لشركة مايكروسوفت (ألعاب Halo و Forzaa لن تصدر على أجهزة غير إكس بوكس). أستوديو Retro مملوك لشركة نينتيندو (ألعاب Donkey Kong Country و Metroid Prime لن تصدر على أجهزة غير نينتيندو). 

    Second Party – طرف ثاني : 

    شركات التطوير الطرف الثاني هي شركات مستقلة وغير مملوكة لصانعي أجهزة الألعاب المنزلية. تقوم هذه الاستوديوهات بالتعاقد مع شركة صناعة الأجهزة للعمل على لعبة تكون حصرية لأجهزتها ولا يمكن اصدارها على أجهزة أخرى بحسب الشروط. عندما تعمل هذه الشركات على ألعاب حصرية فأنها لا تمتلك حقوق العنوان لتلك اللعبة. 

    مثال: أستويدو Insomniac Games قام مؤخراً بتطوير لعبة Ratchet & Clank حصرياً لأجهزة بلايستيشن. وقبلها قام بتطوير لعبة Sunset Overdrive حصرياً لأجهزة إكس بوكس. وقام أيضاً بتطوير لعبة Songs of the Deep وصدرت على كافة الأجهزة. اسم Ratchet & Clank مملوك لسوني، واسم Sunset Overdrive مملوك لشركة مايكروسوفت. بينما اسم Songs of the Deep مملوك لشركة Insomniac ولهم حرية التصرف باللعبة بينما لا يحق لهم التصرف بالاسماء الأخرى. 

    Third Party – طرف ثالث : 

    شركات التطوير الطرف الثالث هي شركات مستقلة وغير مملوكة لصانعي أجهزة الألعاب المنزلية وتقوم بإصدار ألعابها على جميع الأجهزة المنزلية دون استثناء. احياناً تقوم شركات الأجهزة المنزلية بالتعاقد مع شركات الطرف الثالث لتطوير ألعاب حصرية مؤقتة أو حصرية كاملة لأجهزتها مقابل دفع أموال لشركة التطوير. 

    مثال: Infinity Ward و Team Ninja. 

    Developper – شركة التطوير : 

    شركات التطوير يقومون بصناعة وبرمجة الألعاب ويمكن ان تكون مملوكة لشركات النشر. 

    مثال: Treyarch شركة تطوير ألعاب مملوكة لشركة النشر Activision. 

    Publisher – شركة النشر : 

    شركات النشر تقوم بنشر الألعاب التي تقوم شركات التطوير بصناعتها. شركات النشر قد تملك استوديوات داخلية وتقوم بنشر ألعابها تحت اسم الشركة الناشرة. 

    مثال: Ubisoft هي شركة نشر ألعاب وتمتلك استوديوهات مختلفة تقوم بتطوير الألعاب لديها. 

    مثال آخر: Activision تمتلك العديد من شركات التطوير وتقوم بنشر ألعابها. 

    Indie – إندي : 

    مطورين مستقلين. يمكن ان تطلق على أي شركة تطوير مستقلة غير مملوكة لناشر معين. تطلق عادة على استوديوات التطوير الصغيرة المكونة من 1 إلى 50 شخص. تمتاز معظم ألعاب الإندي بكونها صغيرة الحجم ولكن هناك ألعاب كبيرة من تطوير إيندي أيضاً. 

    مثال: Shovel Knight لعبة إندي صغيرة. No Man’s Sky لعبة إندي كبيرة. 

    IP – الملكية الفكرية : 

    اختصار لـIntellectual Property او ملكية فكرية. كل لعبة تعتبر ملكية فكرية والاسم وعنوان اللعبة ومحتواها يكون مملوك لشركة معينة. عند قول New IP بمعنى ملكية فكرية جديدة يعني بأن الشركة قد سجلت اسم لمحتوى جديد وقد يكون لعبة جديدة. 

    مثال: Forza تعتبر ملكية فكرية لشركة Microsoft. بالرغم من أن اللعبة من تطوير استوديو الطرف الأول Turn 10 إلى ان الحرية لشركة مايكروسوفت باستخدام الاسم واعطائه لأي شركة. فلعبة Forza Horizon من تطوير استوديو Playgroundd والذي يعتبر شركة تطوير طرف ثالث ولكن لايحق لهم استخدام الاسم بنفسهم دون الترخيص من مايكروسوفت. 

    هذه مجموعة من المصطلحات الأكثر استخداماً مع شرح لها. قوموا بمشاركتنا المصطلحات الأخرى التي لم يتم ذكرها في الموضوع لنقوم بإضافتها لتعم الفائدة على الجميع، وشاركونا استفساراتكم.

    موقع " DZ GAMES " : مشروع جزائري مختص في تقديم جديد الألعاب من أخبارها و تحميلاتها، عن طريق قناته وموقعه الرسميي و هو الأول من نوعه في الجزائر

    الكاتب : Wassim Dermime

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة لموقع DZ GAMES | مجتمع كل جيمر!
    تصميم : wassim dermime